للتواصل  
المقر الرئيسي
لـطـيــبة الـقـــابضة

اضغط هنا لرؤية موقع الشركة على Google Earth

المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية

تقاطع طريق الملك عبدالله
(الدائري الثاني) مع طريق سيد الشهداء الجديد

ص.ب 7777 المدينة المنورة 41472
هاتف: 8377777 014

من خارج المملكة العربية السعودية 8377777 - 14 - 966+
فاكس : 8367777 -014
من خارج المملكة العربية السعودية 8367777 - 14 - 966+
البريد الألكتروني : info@taiba.com.sa

مواعيد الدوام الرسمية :
مـن الأحد إلـى الخميس
من 7.30 صباحا إلى 4 عصرا


 إذا كانت لديكم أي استفسارات أو تعليقات على الموقع, أو للمزيد من المعلومات، يرجى تعبئة النموذج التالي:

 الاسم:
 البريد الإلكتروني:
 اسم الشركة / المؤسسة:
 صندوق البريد:
 الرمز البريدي:
 رقم الهاتف:

 

فضلاً اكتب لنا ملاحظاتك أو اقتراحاتك في الخانة أدناه:

ملاحظة : الرجاء عدم استخدام مفتاح الإدخال (Enter)عند كتابة النص.

    

إجابات طيبة على ملاحظات واستفسارات و اقتراحات زوار الموقع

الأسئلة و الأجوبة السابقة

هل صحيح أنكم وزعتم أرباح من تعويض فندق أراك الذي تم نزع ملكيته لتوسعة ساحات المسجد النبوي وفق ما أعلنتم عنه قبل حوالي شهر، وما هي سياسة توزيع الأرباح لدى طيبة وشركاتها؟
س37
أ‌- لم يسبق أن تم الاعلان عن توزيع أي أرباح من تعويض فندق المدينة أراماس المملوك للشركة العربية للمناطق السياحية(أراك) لتوسعة الساحات الغربية للمسجد النبوي الشريف ، و إن ما سبق الاعلان عنه هو أن (أراك) قد استلمت مبلغ التعويض المقرر.

ب‌- تتلخص سياسة توزيع الأرباح في طيبة التي هي ذاتها المتبعة في الشركات المساهمة التابعة لها فيما نصت عليه الأنظمة الاساسية لتلك الشركات ونظام الشركات السعودي ولائحة حوكمة طيبة وهذه السياسة المعتمدة سبق الاعلان عنها لأكثر من مره بتفاصيلها والتي يشار لها في تقارير الشركة السنوية ، وتتضمن تلك السياسة كافة الجوانب الخاصة بتوزيع الارباح مثل :

-  تكون أحقية الأرباح سواءاً الأرباح النقدية أو أسهم المنحة لمالكي الأسهم المسجلين بسجلات مركز إيداع الأوراق المالية في نهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة.

-  تدفع طيبة الأرباح المقرر توزيعها على المساهمين بالطريقة التي تسهل وصولها للمساهمين ومن ذلك إيداع الأرباح في حساب المساهم المرتبط بمحفظته الاستثمارية إذا توفر رقم الحساب لدى طيبة ، والصرف المباشر عن طريق البنك الذي تعلن عنه طيبة لصرف الأرباح بعد إبراز المساهم لبطاقة الأحوال المدنية.

وتحرص طيبة وشركاتها التابعة على توزيع أرباح المساهمين فور إقرارها من الجمعيات العمومية للمساهمين إلا أن تواريخ وصولها إليهم تتفاوت حسب توفر أرقام حساباتهم البنكية وكذلك أرقام محافظهم الاستثمارية حسب سجلات أسهمهم التي يتم الحصول عليها من شركة تداول في نفس يوم انعقاد تلك الجمعيات أو التواريخ المحددة لصرف الأرباح الدورية ، ولا تتأخر طيبة وشركاتها التابعة في الصرف عن المدة النظامية المحددة بأن تكون خلال شهر من تاريخ استحقاقها علماً بأن المدة النظامية ليست محددة بتاريخ معين وإنما نصت الأنظمة على أن يكون التوزيع خلال فترة شهر ، ومع تقدم التقنية المرتبطة بتوزيعات الأرباح لدى تداول والبنوك والشركات فقد أصبحت فترات توزيعات الأرباح تقل عن المدة النظامية المحددة بشهر إذ أن الصرف للأرباح أصبح يبدأ فور اقرارها ولا يتجاوز استكمال صرفها اسبوعين من تاريخ استحقاقها.
ج37
نبارك لكم نجاح مزاد مخطط عالية طيبة ولكن هل صحيح أن بعض موظفي العقيق وأقاربهم قد اشتروا أراضي في المخطط ؟
س36

نعم ، ولا يوجد ما يمنع من مشاركة الموظفين أو أقاربهم في المزاد طالما تم الالتزام بالشروط الخاصة للمزاد من قبل أي مزايد يرغب في دخول المزاد سواء كان من العقيق أو غيرها ، فقد كان مزاداً أعلن عنه بشكل موسع لاستقطاب أكبر عدد من المشاركين ولا شك أن مشاركتهم مع غيرهم من الذين شاركوا في المزاد أسهمت في نجاح المزاد الذي نشكركم على التهنئة به.

ج36
قرأت اعلانكم الاخير بخصوص صرف الارباح ، لكن متى سيتم البدء بصرف تلك الارباح ؟
س35
سيتم بإذن الله تعالى توزيع الأرباح المقترحة عن العام المالي 2010م خلال شهر من انعقاد الجمعية العمومية الرابعة والعشرون والـتــي مـن الـمـقــرر انـعـقـادهــا بـتـاريــخ30/04/1432هـ الموافق 04/04/2011م, وفي حال عدم انعقاد الجمعية لعدم اكتمال النصاب القانوني لانعقادها فسيتم الدعوة لانعقاد جمعية اخرى خلال الثلاثين يوما التالية للاجتماع السابق ويعتبر الاجتماع الثاني صحيحاً اياً كان عدد الاسهم الممثلة فيه.
ج35
أعلنت طيبة مؤخراً عن صرف ما نسبته 7% من رأس المال بمبلغ (105) مـلـيـون ريـال كـأرباح عن باقي العـام المالـي 2010م بواقع 0.70 هللة للسهم يتم صرفها بعد موافقة الجمعية خلال شهر من تاريخ انعقاد الجمعية العمومية لمساهمي طيبة المسجلين بسجلات تداول كما في نهاية تداول يوم انعقاد تلك الجمعية ، وبصفتي من مساهمي طيبة فقد لاحظت عدم انعقاد اجتماعات الجمعية العمومية لمساهمي طيبة من الدعوة الأولى ، لذا أمل اجابتي على استفساراتي التالية :
س34
متى سيعقد اجتماع الجمعية, وفي حالة عدم اكتمال النصاب النظامي لها متى ستوجه الدعوة للاجتماع الثاني ؟
أ
جاري التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة بخصوص موعد اجتماع الجمعية العمومية الرابعة والعشرون حيث سيتم الإعلان عن ذلك عند أخذ موافقة الوزارة على موعد الانعقاد وفي حالة عدم الانعقاد فسيتم إعادة توجيه الدعوة للمرة الثانية خلال الثلاثين يوماً التالية للموعد الأول .
ج34(أ)
أسباب عدم الانعقاد من المرة الأولى ؟
ب
بالنسبة لأسباب عدم انعقاد اجتماع الجمعيات العمومية لمساهمي طيبة من الدعوة الأولى فنأمل الرجوع لإجابة السؤال رقم (5) في هذا الموقع بهذا الخصوص .
ج34(ب)
آلية صرف الأرباح والجهة التي ستتولى صرفها عند إقرارها ؟
جـ
وفقاً لما دأبت عليه طيبة فإنه سيتم صرف الأرباح عن طريق ايداعها اليا في الحسابات الاستثمارية المرتبطة بمحافظ السادة المساهمين مستحقي تلك الارباح لدى جميع البنوك خلال فترة لا تتجاوز أربعة أسابيع من تاريخ اقرارها من قبل الجمعية وفق ما سيتم الاعلان عنه على الموقع الالكتروني لكل من تداول وطيبة القابضة .
ج34(جـ)
سبق لطيبة أن أعلنت في ديسمبر 2008م عن دخولها وشركتيها التابعتين (العقيق) و (أراك) في تحالف استراتيجي مع مجموعة شركة دلة البركة لتطوير منطقة الإجابة في المدينة المنورة وذلك بزيادة راسمال شركة الإجابة للتنمية العقارية المحدودة من 500.000 ريال إلى ألف مليون ريال ,حصة طيبة وشركتيها التابعتين منها 50% ثم تحويلها إلى شركة مساهمة مغلقة ومن أنه سيتم سداد قيمة المساهمة ذاتياً على أقساط تتناسب مع مراحل انجاز مشروع التطوير ، ثم أعلنت في أبريل 2010م عن حدوث بعض المستجدات تم على إثرها اقتراح مجموعة التوفيق المالية انجاز مشروع التطوير على عدة مراحل تكون المرحلة الأولى زيادة رأسمال شركة الإجابة إلى (10.000.000) ريال عشرة ملايين ريال يكون نصيب طيبة وشركتيها التابعتين 50% ومن ان الأطراف ذات العلاقة ستشرع بالإجراءات النظامية ، وهو الأمر الذي أثار لدي بعض التساؤلات على النحو الآتي:
س33
مدى تناسب العائد على استثمار المبالغ المالية أو الأقساط التي سددتها طيبه لصالح المشروع مقارنة بالمدة الزمنية التي مضت منذ إعلان ذلك التحالف والتي تجاوزت السنتين، وهل ترتب على هذا التأخير حجز لأموال طيبة ؟
أ
لم تقم طيبة أو أي من شركتيها التابعتين (العقيق واراك) بسداد أي اقساط كما لم يترتب عليها أي التزامات حتى تاريخه من قيمة المساهمة الخاصة بطيبة وشركتيها التابعتين البالغة (5.000.000) خمسة ملايين ريال على ضوء التوجه الأخير في استكمال الخطوات اللازمة لتحقيق مشروع التطوير الذي يستغرق عادة سنوات عديدة في مشروعات التطوير المماثلة. وعليه فان هذا التحالف لم يترتب علية حجز لأموال طيبة او شركتيها التابعتين.
ج33(أ)
ماهي طبيعة الاجراءات النظامية التي أشار إليها الإعلان المـذكـور ؟
ب
الإجراءات النظامية التي أشير إليها تتعلق بعدة أطراف منها ما يتعلق بتعديل عقد تأسيس شركةالإجابةوزيادة رأسمالها، ومنهاما يتعلق بالملاك بالمنطقة وموافقة الجهات المختصة
ج33(ب)
ما معنى رصيد الأرباح المبقاة (أولي) كما في 31/12/2010م ؟
س32
الأرباح المبقاة( أولي ) كما في 31/12/2010م  يقصد بها رصيد الأرباح المبقاة للفترة طبقاً للقوائم المالية الربعية للربع الرابع للسنة المالية المنتهية في 31/12/2010م ، وهذه القوائم  تسمى قوائم مالية اولية لأنها غير نهائية وقابله للتعديل حيث انها مفحوصة من قبل المراجع القانوني لطيبة فحصاً محدوداً وفقاً لمعيار فحص التقارير المالية الأولية الصادر من قبل الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين. وتكون هذه الارباح نهائية بعد اصدار الحسابات الختامية للعام المالي 2010م.
ج32
ما هي انجازات عام 2010م على مستوى مجلس الإدارة ، ومتى ستعقد الجمعية العمومية لطيبة ؟
س31
سوف تضمن تلك الانجازات في تقرير مجلس إدارة طيبة الذي سيتم نشره إن شاء الله بتاريخ 23/2/2011م. أما الجمعية العمومية لمساهمي طيبة فسيتم تحديد موعد انعقادها بالتنسيق مع مقام وزارة التجارة والصناعة وهيئة السوق المالية ، وسيتم الإعلان عن موعد انعقادها ومقره وجدول أعمالها قبل موعد انعقاد الجمعية بخمسة وعشرين يوماً على الأقل ، وسينشر ذلك على موقع تداول وموقع طيبة الالكتروني إضافة إلى بعض الصحف المحلية.
ج31
شكراً على ما هو متوفر من معلومات ، ولكن مع كل ذلك سعر السهم شبه ثابت برأيكم ما هي العوامل التي ستؤثر على سعر السهم وتعطيه قيمة جيدة مقارنة مع الشركات ذات نفس النشاط ؟
س30
نرجو الرجوع إلى إجابة السؤال رقم (23) لمعرفة وجهة نظرنا حيال أسعار الأسهم في سوق الأسهم السعودية .
ج30(أ)
أما مقارنة مع الشركات ذات نفس النشاط فان موقع سعر سهم الشركة يعتبر في الجانب الأعلى منها ، والشركات التي تتفوق عليها في سعر التداول إنما يعود ذلك لظروف لا تتعلق بتلك الشركات بقدر ما تتعلق بملكيتها.
(ب)
استنادا على مبدأ الشفافية لماذا لا يتم وضع البريد الالكتروني لرئيس وأعضاء مجلس الإدارة في موقع الشركة، نعتقد أن ذلك سيزيد من مساحة الإفصاح والشفافية من شركة طيبة القابضة. نطلب تنفيذ طلبنا ؟
س29
يمكن مراسلة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة على البريد الالكتروني info@taiba.com.sa
ج29
أعلنت طيبة مؤخراً عن تأخر صرف تعويضها لقاء نزع عقاراتها بالجهتين الغربية والشرقية من المسجد النبوي الشريف لتوسيع ساحاته وأنه قد تم مرور عام كامل على استكمال كافة إجراءات نزعهما وهو الأمر الذي أوقع الشركة في حرج أمام مساهميها وأمام دائنيها ، فلماذا لا تقوم شركة طيبة القابضة برفع شكوى إلى ولاة الأمر - يحفظهم الله - تشرح من خلالها الضرر الواقع حالياً عليها خاصة وأن هناك أصحاب أراضي فردية حصلوا على أموالهم؟
س28
نفيدكم بأن طيبة القابضة ومعها مجموعة من المستثمرين الأفراد وبعض الجهات الاعتبارية سبق وأن نشرت في عدد من الصحف نداءً ورجاءً لخادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله تعالى - للنظر في رفع الضرر عن الملاك والمستثمرين (انقر هنا لرؤية نص النداء والرجاء) كما تم رفع برقية لمقام خادم الحرمين الشريفين - يحفظه الله تعالى - حول نفس الموضوع, ولا زالت المساعي تبذل لتحصيل تلك التعويضات ، أما أن هناك أصحاب أراضي فردية حصلوا على أموالهم فمن المؤكد أن هؤلاء لم يكونوا ضمن قرار النزع الخاص بتوسعة خادم الحرمين الشريفين للساحتين الشرقية والغربية الذين لم يتم بعد اعتماد المبالغ الخاصة بأقيام نزع عقاراتها حتى الآن بكل أسف.
ج28
ما هي المدة النظامية لكل دورة من دورات مجلس الإدارة؟ ومتى ستنتهي الدورة الحالية وما هي معايير اختيار أعضاء مجلس الإدارة وضوابط الترشيح لعضوية مجلس الإدارة؟
س27
طبقاً لنظام الشركات والنظام الأساسي لطيبة القابضة فإن المدة النظامية لكل دورة من دورات مجلس الإدارة (3) سنوات ، وستنتهي الدورة الحالية لمجلس إدارة طيبة بتاريخ 31/12/2011م.
ج27(أ)
على ضوء اللوائح والتعاميم الصادرة من الجهات المختصة فقد حددت المواد ذات الأرقام (23 و 24 و 25) من لائحة حوكمة طيبة - المنشورة على هذا الموقع- أسس تعيين أعضاء مجلس الإدارة ومدة العضوية وانتهائها ومعايير اختيار الأعضاء وضوابط الترشيح لعضوية مجلس الإدارة بما في ذلك ضوابط الإعلان عن فتح باب الترشيح وفق ما سبق عرضه على الجمعية العمومية الثامنة عشرة لمساهميها وتم تضمينها بالتقرير السنوي السابع عشر لمجلس الإدارة ، حيث دأبت طيبة على الإعلان عن فتح باب الترشيح لعضوية مجلس الإدارة قبل انتهاء موعد الدورة السارية بوقت كاف وهذا ما سيتم اتباعه في مطلع الربع الرابع من العام القادم2011 م عند الاعلان عن فتح باب الترشيح لعضوية المجلس ان شاء الله تعالى.
ج27(ب)
بداية أشكركم على حسن تحديثكم لمعلومات شركة طيبة القابضة حيث لاحظت أنها الأميز في نشر أخبار الشركة ، وحيث إني مستثمر وتطلعاتي على المدى البعيد وأرغب في أن أستثمر في شركة طيبة فإني آمل إجابتي على الآتي:
س26
توقعاتكم لأرباح العام المالي 2010م وهل هي أعلى من أرباح العام المالي 2009م؟
أ
نشكر لكم ما عبرتم عنه حيال ما تنتهجه طيبة لتحديث معلوماتها وتميزها في نشر أخبارها ، أما بالنسبة لاستفساراتكم فإنه يسرنا الإجابة عليها على النحو الآتي:
A
من السابق لأوانه الإعلان عن أي مؤشرات تتعلق بأرباح العام المالي 2010م وسوف يتم الإعلان بمشيئة الله تعالى عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31/12/2010م خلال شهر يناير 2011م.
ج26(أ)
هل تنصحوني بأن أشتري سهم طيبة بنية الاستثمار لا المضاربة؟
ب
إن الاستثمار في أسهم طيبة من عدمه هو قرار استثماري يخص المستثمر ولا تتدخل به طيبة , ونحن نؤكد أن طيبة تتمتع بمركز استثماري قوي جداً بحمد الله يمكن لكم دراسته من خلال مواقع طيبة القابضة وشركاتها التابعة والشقيقة .
ج26(ب)
ما هي التوجهات والاستثمارات المستقبلية لطيبة وهل يوجد ما هو جديد في عام 2011م؟
س25
وفق ما ورد في إجابة السؤال (3) في هذا الموقع فإن جميع المعلومات التي تتعلق باستثمارات طيبة وأنشطتها ومراكزها المالية وأخبارها - سواءاً بالنسبة للعام المالي الساري أو الأعوام اللاحقة- تنشر أولاً بأول بموقع طيبة على الإنترنت من خلال الأبواب المخصصة لها حرصاً على وصولها إلى جميع مساهميها وعملائها ورجال الأعمال والمهتمين بشؤونها ، في حين سيتضمن التقرير السنوي الحادي والعشرين لمجلس الإدارة من العام المالي 2010م - المتوقع صدوره في 23 فبراير 2011م - المعلومات المتوفرة والمتاحة بشأن استثمارات طيبة والشركات التابعة والشقيقة.
ج25
ما هي آخر أخبار شركة الذراع المكين الصناعية ومخطط عالية طيبة؟
س24
بالنسبة للشق الأول من السؤال المتعلق بشركة الذراع المكين الصناعية فإنه وفق ما أشير إليه في إجابة الفقرة (ج) من السؤال رقم (20) المنشور في هذا الموقع فإن النتائج المالية لأذرع طيبة القابضة الاستثمارية المختلفة توضح في تقرير مجلس إدارة طيبة وكذلك تنشر في الصحف طبقاً للإجراءات النظامية ، وتوضح طيبة من خلال نشرتها الدورية (عالم طيبة) ما يتعلق بتلك الأذرع الاستثمارية من أخبار وهو ما ينشر أيضاً على موقعها الإلكتروني ، وقد سبق لشركة الذراع المكين الصناعية أن نشرت القوائم المالية وإيضاحاتها والتقرير السنوي الأول عن الفترة المالية المنتهية في 31/12/2009م الموضح فيها مساهمات الشركة في القطاع الصناعي المتمثلة بالآتي:
1. ساهمت في رأسمال واحة الألياف الزجاجية - شركة مساهمةمقفلة - البالغ (350 مليون) ريال بما نسبته 20 % من رأسمالها ، حيث بدأت في عام 2009م إنشاء باكورة مشروعاتها مصنع الألياف الزجاجية بمدينة ينبع الصناعية والذي تسير أعمال تنفيذه على قدم وساق حيث من المتوقع أن يتم استكماله في منتصف عام 2011م إن شاء الله تعالى.
2. ساهمت في ملكية شركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو) - شركة مساهمة عامة - بعدد (1.500.000) سهماً من أسهم سافكو البالغ إجماليها (250.000.000) سهم أي ما نسبته 0.6 % من رأسمال سافكو ، وتزاول سافكو العديد من الأنشطة التي أهمها تصنيع الأسمدة بجميع أنواعها وإنتاج الأمونيا واليوريا والميلامين وحامض الكبريتيك.
في حين تدرس الشركة حالياً بعض الفرص الاستثمارية المتاحة للتحقق من جدواها والدخول في تحالفات إستراتيجية لتعزيزها ، وسيتناول التقرير السنوي الثاني لشركة الذراع المكين الصناعية عن الفترة المالية التي ستنتهي في 31/12/2010م - المتوقع صدوره في الربع الأول من العام المالي 2011م - كافة المستجدات بهذا الخصوص.
ج24(أ)
بالنسبة لمخطط عالية طيبة فقد انتهى تصميم البنى التحتية ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ البنى التحتية خلال الربع الثاني من عام 2011م ، في حين من المتوقع - وفق الجدول الزمني المحدث- استكمال تنفيذ الوحدات السكنية وتسليمها في الربع الرابع من عام 2013م.
ج24(ب)
لماذا انخفض سعر سهم شركة مدينة المعرفة الاقتصادية بنسبة تصل إلى حوالي 30% عن سعر الاكتتاب , و ما تأثير ذلك على شركة طيبة , وهل سيؤثر على صرف الأرباح في نهاية 2010م؟
س23
كما لا يخفى على السائل الكريم أن أسعار الأسهم السوقية وارتفاعها أو انخفاضها في السوق المحلية تخضع لظروف التداول في سوق الأسهم وتأثره بعامل العرض والطلب - الذي لا يراعي واقع الشركة أو مستقبلها أو متانة مركزها المالي ...الخ بقدر مايراعي الاتجاه المضاربي والإشاعات التي تصب في هذا الاتجاه إضافة إلى حجم الأسهم المعروضة للتداول ومدى وجود ملاك يحرصون على استقرار سهم معين عند سعر معين.
أما انخفاض السعر السوقي لسهم شركة مدينة المعرفة , فإنه ليس له أي تأثير على شركة طيبة حيث أن استثمار طيبة في مدينة المعرفة هو استثمار طويل الأجل يتم تسجيله بقيمة التكلفة , ولا يتأثر بانخفاض سعره الحالي في السوق, أو ارتفاعه المستقبلي المتوقع.
كما أن انخفاض سهم شركة مدينة المعرفة لا يؤثر على صرف طيبة للأرباح سواء بالنسبة لهذا العام أو خلال الأعوام القادمة حيث أن طيبة ستعتمد خلال الأعوام 2010م و2011م على صرف الأرباح التي يتم تحقيقها من المكاسب الرأسمالية التي ستحققها إن شاء الله من بيع بعض موجودات محفظتها العقارية, وابتداءاً من العام 2012م ستعتمد إن شاء الله على صرف الأرباح التي يتم تحقيقها من مشروعات شركاتها التابعة خاصة ذراعها العقاري شركة العقيق للتنمية العقارية التي ستكون قد أكملت إن شاء الله تطوير فندق العقيق وتنفيذ فندق طيبة أراماس وفندق ريادة وفندق العجوة , وذراعها السياحي الشركة العربية للمناطق السياحية ( أراك ) التي ستكون قد أكملت تنفيذ فندق مكة أراك, وذراعها الصناعي شركة الذراع المكين الصناعية التي سيبدأ إنتاج مصنع شركة واحة الألياف الزجاجية بينبع - التي تشارك الذراع المكين بنسبة 20% من رأسمالها - قد بدأت إن شاء الله في توزيع الأرباح.
ج23
على ضوء الأمر السامي الكريم الصادر في النصف الثاني من عام 2009م بإضافة ساحتين شرقية وغربية إلى المسجد النبوي الشريف تضاف إلى الطاقة الاستيعابية للمصلين ونزع ملكية إضافية من الجهتين ، لذا نأمل إجابتنا على الاستفسارات التالية:
س22
الأثر الناتج على استثمارات طيبة وخطتها الإستراتيجية.
أ
وفق ما أشير إليه في إجابة الفقرة 1/أ من السؤال رقم (20) المنشور في هذا الموقع فقد تم تعليق بعض مكونات المحفظة العقارية لطيبة والمتمثلة بالأراضي المرشحة للبيع نتيجة ما طرأ من مستجدات على ضوء الأمر السامي الكريم بنزع الملكيات ، حيث تم نزع ملكية قطعة الأرض رقم (5061) في الجهة الشرقية وهذا لا شك أثر على توقعات طيبة بشأن نتائج العام المالي 2009م حيث كانت طيبة قد توقعت تحقيق (150) مليون ريال كعائدات بيع عقارات ؛ وقد تمكنت فعلاً من بيع القطعة رقم (5061) المشار إليها بربح تجاوز (150) مليون ريال إلا أن نزع ملكية القطعة المشار إليها حال دون تحقيق ذلك ، وإضافة إلى هذا التأثير على تحقيق النسبة المستهدفة من الإيرادات والأرباح فلا شك أن تأخر حصول طيبة على مبالغ نزع الملكية - الذي نرجو أن يكون عادلاً وأن يصرف قريباً - يؤخر تحقيق الأهداف المعتمدة بالخطة الإستراتيجية.
ج-أ
الأثر الناتج على فندق المدينة أراماس المملوك للشركة العربية للمناطق السياحية - أراك (الذراع السياحي لطيبة القابضة).
ب
وفق ما أعلن عنه فقد تم استلام الفندق والبدء بتشغيله خلال الربع الأول من هذا العام 2010م حيث سيستمر تشغيله طبقاً للتصريح المؤقت لمدة عامين تسعى خلالهما أراك لتجهيز البديل المناسب ، وقد وقعت أراماس مؤخراً مع شركة العقيق للتنمية العقارية عقداً لتشغيل فندقها (فندق قصر طيبة) وهو من فئة خمس نجوم ويتوقع استكمال أعمال تنفيذه وتشغيله في الربع الأول من عام 2012م إن شاء الله تعالى.
ج-ب
هل سيكون نزع الملكية بالقيمة المستحقة للأراضي.
ج
بالنسبة لتقدير قيمة نزع الملكية للأراضي فهذا يتوقف على ما ستقرره الدولة من مبلغ للتعويض عن تلك الأراضي ، ونرجو الله سبحانه أن يتم تقدير العقارات المنزوعة بما تستحقه من قيمة عادلة.
ج-ج
أعلنت طيبة مؤخراً عن توصية مجلس الإدارة للجمعية العمومية الثانية والعشرون لمساهمي طيبة بصرف أرباح الربع الرابع من عام 2009م بما يعادل ما نسبته (3%) من رأس المال بمبلغ (45) مليون ريال وفق سياسة توزيع الأرباح التي أعلنت عنها طيبة أكثر من مرة والتي كان أحد محاورها منح أسهم مجانية للمساهمين فلماذا لم تختار طيبة هذا المحور بدلاً من توزيع أرباح نقدية؟
س21
لا يخفى على السائل الكريم أن منح أسهم مجانية للمساهمين - كأحد محاور سياسة توزيع الأرباح بطيبة - يتم في حالة توفر الظروف والمتطلبات الخاصة بذلك المرتبطة بالأرباح المبقاة ومكونات حقوق المساهمين في المراكز والقوائم المالية لطيبة وهي الظروف التي لا تعتبر ملائمة في الوقت الراهن ، أما بالنسبة لتوزيع الأرباح النقدية على المساهمين كمحور آخر من محاور توزيع الأرباح النقدية فإنه وفق ما أشير إليه في إجابة الفقرة (ب) من السؤال رقم (20) المنشور على موقع طيبة الالكتروني فإنه يتم بعد الأخذ في الاعتبار العوامل المختلفة القائمة وقت التوزيع بما في ذلك الوضع المالي لطيبة ومتطلبات رأس المال العامل والأرباح القابلة للتوزيع وحدود الائتمان المتاحة لطيبة ، وبالتالي فإن توصية مجلس الإدارة للجمعية العمومية لمساهمي طيبة تعتمد على توفر شروط وضوابط المحور المتاح الذي يصب في مصلحة المساهمين ؛ خاصة وأن الغالبية العظمى من المساهمين تفضل توزيع أرباح نقدية مباشرة عليهم.
ج21
أظهرت النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في
31/12/2009م انخفاضاً ملحوظاً لأرباح طيبة بنسبة 57% تقريباً عن العام المالي 2008م , وقد أعادت طيبة هذا الانخفاض إلى مجموعة من المبررات نعتقد عدم كفايتها , في حين أشارت في واحد منها إلى زيادة التكاليف والمصاريف العمومية بسبب التوسع في النشاطات الجديدة لأذرع طيبة المختلفة دون الإشارة إلى أثر النتائج المالية لتلك الأذرع وهو ما كنا نتمنى على طيبة الإشارة إليها في ظل ما تنتهجه طيبة تجاه مبدأ الشفافية التي اعتدنا عليها , لذا آمل إجابتنا على الاستفسارات التالية:
س20
هل هناك مبررات إضافية لذلك الانخفاض في الأرباح عدا المبررات التي أشير إليها بإعلان تلك النتائج؟
أ
بداية نشير إلى أن تطبيق طيبة لمنهج الشفافية شهادة ناقد تعتز بها طيبة وهي مستمرة بإذن الله بهذا المنهج الذي ينسجم انسجاماً كلياً مع المتطلبات النظامية والأدبية لطيبة تجاه مساهميها والمهتمين بشؤونها , أما بالنسبة لاستفساراتكم فإنه يسرنا الإجابة عليها على النحو التالي:
A
انطلاقاً من مصداقية وشفافية طيبة فقد حرصت على مراعاة إيضاح الأسباب والمبررات وراء أي انخفاض أو زيادة في إيرادات وأرباح طيبة سواء كان ذلك في النتائج الربعية أو السنوية ممثلة في الإعلانات المستمرة لطيبة التي تنشر على موقعها الإلكتروني أو على موقع تداول والإبقاء عليها في الموقع ليتاح الرجوع إليها من قبل كل من يعنيه الأمر وبالتالي الاكتفاء بها دون الحاجة إلى الإشارة إليها مرة أخرى لذا وبدلاً من الإحالة إليها نلخصها فيما يلي :
1. عدم وجود عوائد للمحفظة العقارية خلال عام 2009م , خاصة أن بعض الأراضي المرشحة للبيع قد علقت نتيجة ما طرأ من مستجدات على ضوء الأمر السامي الكريم بنزع ملكية إضافية من الجهتين الغربية والشرقية للمسجد النبوي الشريف.
2. توقف تشغيل برج العقيق السكني لمدة تزيد على ستة أشهر ورغبة المالك شركة العقيق - الذراع العقاري لطيبة القابضة - في تطوير البرج وتحويله من شقق سكنية إلى غرف وأجنحة فندقية فئة (5) نجوم , إلا أن تأخر المستأجر السابق في تسليم الشقق السكنية من جهة وتأخر صدور التراخيص اللازمة لتنفيذ تلك الأعمال من جهة أخرى دفع الشركة إلى تشغيل الشقق السكنية من 01/07/2009م إلى 30/01/2010م , على أن تبدأ أعمال التطوير المشار إليها بعد ذلك التاريخ.
3. عدم إدراج إيرادات تأجير المعارض التجارية لبرج العقيق بسبب عدم قيام المستأجر السابق - الذي انتهى عقد تأجيره بنهاية عام 1429هـ - ولم يتم تسليمها إلا في 29/12/2009م.
4. انخفاض إيرادات الاستثمارات قصيرة الأجل بسبب تدني عوائد المرابحات الإسلامية.
5. زيادة التكاليف والمصاريف العمومية بسبب التوسع في النشاطات الاستثمارية الجديدة للشركات التابعة.
6. الانخفاض الكبير في نسب الإشغال خلال الربع الثالث بما في ذلك شهر رمضان المبارك الذي يعول عليه في تحقيق النسبة الأكبر من إيرادات الفترة المالية للسنة بسبب ما أثير حول مرض إنفلونزا الخنازير.
7. خروج بعض مشروعات الشركات التابعة من الخدمة نظراً لإجراء بعض عمليات التجديدات كخروج مركز العقيق من مجموعة الاستثمارات وبعض أدوار مركز طيبة السكني وكذلك التجديدات الجارية في مشروع منتجع أراك ينبع وفندق أراك العلا.
ج-أ
هل ستستمر طيبة في عملية صرف الأرباح مستقبلاً في ظل النتائج المالية والتي من شأنها تقليص السيولة وإضعاف المركز المالي لطيبة التي تدل معظم المؤشرات المالية على قوته؟
ب
طبقاً لسياسة توزيع الأرباح المعتمدة بطيبة والمعلن عنها لأكثر من مرة فإن توزيع أرباح نقدية على المساهمين كأحد محاور تلك السياسة يتم بعد الأخذ في الاعتبار العوامل المختلفة القائمة وقت التوزيع بما في ذلك الوضع المالي لطيبة ومتطلبات رأس المال العامل والأرباح القابلة للتوزيع وحدود الائتمان المتاحة لطيبة وهو ما طبق في قرار توزيع الأرباح للأعوام الماضية والعام المالي 2009م , وما ساعدها على ذلك قوة مصدر أرباح طيبة الذي يتمثل في الأرباح المحققة والأرباح المبقاة التي تسمح بالتوزيع بحمد الله تعالى.
وهذه الاعتبارات ستأخذ محلها في التوزيعات المستقبلة للأرباح أثناء انعقاد مجلس إدارة طيبة القابضة واطلاعه على النتائج المالية خلال شهر فبراير القادم إن شاء الله تعالى , ولن تتوانى طيبة عن اتخاذ كل ما من شأنه أن يصب في مصلحة المساهمين.
ج-ب
لماذا لا يتم الإفصاح عن وضع الشركات التي تمارس طيبة أنشطتها من خلالها بما في ذلك النتائج المالية؟
ج
إن ما تم نشره نتائج مالية أولية وليس ميزانية عمومية في حين سيتم نشر الميزانية العمومية الموحدة مع إيضاحات كامل بنودها للعام المالي 2009م وتقرير مجلس الإدارة المتضمن لبيان الفروق الجوهرية في النتائج التشغيلية للعام المالي 2009م عند نشرها خلال المدة النظامية , كما أن النتائج المالية لأذرع طيبة المختلفة توضح في تقرير مجلس الإدارة المشار إليه وكذلك تنشر من خلال الصحف طبقاً للإجراءات النظامية , وتوضح طيبة من خلال نشرتها الدورية عالم طيبة ما يتعلق بتلك الشركات من أخبار وهو ما ينشر أيضاً على موقعها الالكتروني.
ج-ج
هل سيكون هناك خطة إستراتيجية خمسية قادمة تبدأ بنهاية العام الذي تنتهي به الخطة الإستراتيجية الحالية 2011م وما هي أبرز ملامحها؟ س19
دأبت طيبة ومنذ تأسيسها على تحديث خططها الإستراتيجية خلال فترة سريان الخطة حينما يطرأ ما يستدعي إعادة هيكلتها وجدولتها على ضوء الحجم الاستثماري الذي تباشره ، لذا فإنه من المؤكد أن تكون هناك خطة إستراتيجية قادمة تبدأ بنهاية العام الذي تنتهي به الخطة الإستراتيجية الحالية 2011م ومن السابق لأوانه تحديد أبرز ملامحها إلا بعد الانتهاء من الدراسات وآليات التقييم المتعلقة بكل خطة على حدة. ج19
ما هي الأنشطة الاستثمارية التي تشرف عليها طيبة مباشرة دون شركاتها التابعة والشقيقة؟ س18
بالنسبة للأنشطة التي تشرف عليها طيبة مباشرة فإنه وفق ما أشير إليه في إجابة السؤال (10) على الموقع الالكتروني لطيبة فقد تم تكوين محفظة للمتاجرة العقارية تشرف عليها طيبة مباشرة ، والتي يحكم أمر التصرف فيها الاعتبارات المشار إليها في إجابة السؤال (13) على نفس الموقع إضافة إلى ما يستجد من فرص استثمارية تقتضي ظروفها الإشراف المباشر عليها من قبل طيبة. ج18
ما هو الحجم الحالي لاستثمارات طيبة القابضة؟ س17
بإمكان السائل الكريم الرجوع لاستثمارات طيبة القابضة المفصلة على هذا الموقع في حين سيتناول التقرير السنوي العشرين - المتوقع صدوره ونشره في النصف الثاني من شهر فبراير القادم- تلك الاستثمارات. ج17
المعروف عن شركة طيبة توجهها العقاري والسياحي وإلى حد ما الزراعي , ما هي الأسباب التي دعتكم إلى التوجه إلى النشاط الصناعي ؟ س16
اهتمت طيبة منذ تأسيسها قبل عشرين عاماً - وكشركة متعددة الأغراض - بتكوين منظومة استثمارية ذات قواعد صلبة تحرك عجلة التنمية الاقتصادية في منطقة المدينة المنورة بصفة خاصة وفي المملكة بصفة عامة , ولم تقتصر توجهاتها الاستثمارية على المجال العقاري فحسب وإنما شملت مسيرتها التنموية شتى المجالات الاقتصادية المجدية لتغطي مجالات السياحة والزراعة والمقاولات والصيانة , ومجال تقنية المعلومات إضافة إلى مجال التنمية الصناعية , حيث سبق لها أن ساهمت في تأسيس الشركات التالية:

‌أ. الشركة الوطنية لتصنيع سبك المعادن (معدنية).
‌ب. شركة المدينة المنورة للتمور ومشتقاتها.
‌ج. شركة الخليج لإنتاج الزيوت والسمن النباتي.
‌د. شركة أسمنت تبوك.
هـ. شركة واحة الألياف الزجاجية.
وبهذا يتضح أن توجه طيبة في المجال الصناعي ليس جديداً وإن كان في السابق استثماراً صناعياً مباشراً، لذا وانطلاقاً من الخطة الإستراتيجية لطيبة للفترة من 2007م إلى 2011م التي تمثلت إحدى ملامحها في تأسيس شركة صناعية رائدة تمثل الذراع الصناعي لطيبة , فقد قامت طيبة بالبحث عن الفرص والمنتجات التي يمكن التوجه نحوها لتكون نواة للشركة الصناعية الجديدة بعد التأكد من جدواها كنشاطات مباشرة للشركة, ونشاطات غير مباشرة من خلال شركات أخرى يتم الدخول فيها بعدما تتأكد طيبة أيضاً من جدواها بحيث تصبح مستقبلاً جزءاً من ملكية الشركة الصناعية الجديدة.
ج16
أعلنت طيبة مؤخراً عن قرار مجلس إدارة إحدى الشركات التابعة لها - وهي شركة العقيق للتنمية العقارية التي تبلغ نسبة مساهمة طيبة في رأسمالها 89.9% - المتضمن تبني العقيق عدة خيارات تمويلية لتغطية احتياجات مشروعاتها التي تنوي العقيق تنفيذها خلال الأعوام القادمة من خلال زيادة رأسمال شركة العقيق البالغ ثلاثة آلاف مليون ريال بنسبة 50% عن طريق إصدار أسهم جديدة وطرحها للاكتتاب العام ، وإصدار صكوك بقيمة سبعمائة مليون ريال ، والحصول على قروض تمويل إسلامية بمبلغ ألف مليون ريال ، هذا الإعلان أثار عدة تساؤلات نلخصها فيما يلي:
س15
ما هي الفائدة التي سيحصل عليها مساهم طيبة من زيادة رأسمال العقيق؟
أ
لا شك أن استكمال العقيق لمشروعاتها العملاقة في المدينة المنورة وخارجها سيدعم استثمارات طيبة في شركة العقيق نظراً لأن الزيادة المتوقعة في استثمارات العقيق سيؤدي إلى زيادة إيرادات وأرباح العقيق وبالتالي زيادة عوائد استثمار طيبة في شركة العقيق بما ينعكس على زيادة حجم الإيرادات والأرباح بطيبة القابضة.
ج - أ
متى سيتم زيادة رأسمال العقيق وما هو تاريخ أحقية الاكتتاب في الزيادة وما هي القيمة المتوقعة لسعر طرح الأسهم وهل يحق لمساهمي طيبة الاكتتاب في أسهم تلك الزيادة؟
ب
وفق ما أشير إليه في الإعلان فإن العقيق ستقوم باستكمال الإجراءات اللازمة لتحقيق ما تبناه المجلس من خيارات، حيث ستباشر العمل لاستيفاء الدراسات المالية والمتطلبات النظامية المترتبة على ذلك بما في ذلك إجراءات زيادة رأسمال العقيق التي يحكمها مسار إجرائي ونظامي لا تتحكم العقيق به فبعد استكمال الدراسات المالية بصورتها النهائية والتي سيتحدد على ضوئها سعر طرح الأسهم ؛ ستتقدم العقيق بطلبها إلى هيئة السوق المالية بهذا الخصوص وحينئذ تقوم الهيئة بدراسة الطلب واتخاذ قرارها بشأنه على ضوء أنظمة الهيئة ، أما بخصوص تاريخ الطرح فهو مربوط بقرار هيئة السوق المالية المشار إليه ، أما بالنسبة لمساهمي طيبة القابضة فإنه يحق لهم الاكتتاب في أسهم تلك الزيادة حين طرحها وفق شروط الاكتتاب التي ستطبق على جميع المكتتبين بغض النظر عن كونهم من مساهمي طيبة القابضة أو غيرهم.
ج-ب
لماذا لا تستمر العقيق في تمويل مشروعاتها ذاتياً وبالتالي تحقيق معدلات نمو متناسبة مع ذلك بدلاً من اللجوء لزيادة رأس المال والاقتراض الذي من شأنه تحقيق معدلات نمو سريعة قد تشكل أعباء على العقيق؟
ج
لاشك أن ما قرر المجلس تبنيه يعكس الأفكار الإستراتيجية الطموحة للعقيق الذي جاء بعد دراسات متأنية للجدوى الاقتصادية للمشروعات المستقبلية والتي قامت بها بيوت خبرة عريقة في الاستشارات المالية حيث أكدت هذه الدراسات جدواها ولكون هذه المشروعات بضخامتها تحتاج إلى تمويل فقد تم اعتماد سياسة تنويع مصادر التمويل إلى عدة قنوات لا اقتصارها على قناة واحدة سيتم اللجوء إليها على مراحل تتناسب والجدول الزمني لتنفيذ مشروعات العقيق ، والتي باشرت أعمال التنفيذ في بعض منها في حين أن بعضها الآخر في مراحل التصميم والأخرى في مراحل الدراسات الأولية وهذا بحد ذاته يمثل ضماناً مطمئناً للجوء لعملية التمويل بالخيارات المتاحة دون أن تشكل أعباء على العقيق قد تؤثر على مسيرة العقيق الاستثمارية والتمويلية.
ج - ج
سبق لطيبة أن أعلنت عن النتائج المالية الأولية الموحدة المنتهية في 31/3/2009م حيث انخفض صافي الربح الذي تحقق في الربع الأول من العام السابق 2008م بنسبة (71.10%) , فما السبب في ذلك ؟
س14
يعود سبب الإنخفاض في نتائج الربع الأول من عام 2009م عن الربع الأول للعام السابق 2008م بشكل رئيس إلى عدم وجود أي عوائد للمحفظة العقارية خلال الفترة إضافة إلى الأسباب التالية:
أ‌- إيقاف تشغيل برج العقيق السكني الواقع شمال المسجد
   النبوي الشريف الذي يحتوي على 182 شقة سكنية وجناح
   وعدد 77 محلاً تجارياً بسبب إنتهاء عقد المستأجر السابق
   للبرج وتأخر المستأجر في تسليم البرج للمالك شركة العقيق
   للتنمية العقارية (الذراع العقاري لطيبة القابضة).
ب‌- انخفاض إيرادات الاستثمارات قصيرة الأجل بسبب تدني عوائد
    المرابحات الإسلامية من جهة وانخفاض مستوى السيولة
    المستثمرة في المرابحات الإسلامية.
ج14
ماهي مكونات محفظة طيبة العقارية، خصوصاً أن شركة طيبة القابضة حققت عوائد مجزية خلال السنة المالية 2007م ، ومن خلال النتائج المالية أتضح الأثر البالغ للمحفظة العقارية حيث انخفضت المبيعات فيها إلى أكثر من النصف، أيضا ما هو مستقبل هذه المحفظة ؟
س13
إن مكونات المحفظة الحالية تتمثل بعدة أصول منها أراضي في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف بمساحة إجمالية قدرها (1.567.027) متر مربع , وأراضي في منطقة الإجابة الواقعة شرق المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف إجمالي مساحتها (4.237.65) متر مربع , وما نسبته
(10%) من ملكية الأرض الواقعة على شارع البحيرات بشمال مدينة جدة والبالغ مساحتها الإجمالية (1.201.150) متر مربع التي تملكها طيبة مع شركاء استراتيجيين آخرين .
ويعود انخفاض عوائد بيع المحفظة العقارية إلى سياسة طيبة في الاحتفاظ بأصولها المتميزة واختيار الوقت الملائم لاستثمارها؛ حيث أن التصرف فيها يحكمه عدة اعتبارات منها:
1. توفر الفرصة المناسبة لبيعها بعائد استثماري مجزي.
2. تحويل ملكية إحدى المكونات إلى الشركات التابعة لطيبة
   خاصة منها الأذرع العقارية والسياحية لطيبة القابضة للاستفادة
   منها في مشروعاتها المستقبلية.
3. إدخال جزء من الأراضي ضمن منظومة التحالفات الإستراتيجية
   مع الشركات الأخرى لتطويرها من خلال مشروعات تطويرية
   وتنموية عملاقة.أمَا بالنسبة لانخفاض عوائد مكونات محفظة
   طيبة العقارية للعام المالي 2008م فإنه لم يكن مفاجأً , حيث
   سبق أن أفصحت طيبة ـــوبالشفافية المعروفة عنها - في
   تقريرها السنوي الثامن عشر الصادر في الربع الأول من عام
   2008م - أي قبل عام من الآن أنها تتوقع أن تكون عوائد تلك
   المحفظة خلال العام 2008م (60) مليون ريال ,وذلك بدلاً من
   مبلغ (300) مليون ريال التي حققتها خلال العام 2007.
ج13
سبق أن أعلنت كل من شركة العقيق للتنمية العقارية والشركة العربية للمناطق السياحية أراك ( و هما شركتان تابعتان لطيبة القابضة ) عن عزمهما للتقدم للجهات المختصة للموافقة على طرح نسبة 30% من أسهمها للاكتتاب العام، ثم أعلن عن تأجيل الطرح فما هي الأسباب؟ س12
وفق ماسبق الإعلان عنه فإن عملية التأجيل تمت لإجراء المزيد من الدراسات حول خيارات عملية طرح الأسهم لكل شركة بالشكل الذي يحقق المصلحة لكل من المستثمرين الحاليين والمحتملين على ضوء ظروف السوق المالية. ج12
وفق ما أشير إليه في الإيضاح رقم (4) من الإيضاحات الخاصة بالقوائم المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 31/3/2008م - الخاص بالأصول الثابتة فإن الزيادة بين القيمة البيعية لمركز طيبة السكني والتجاري ببرجيه الشرقي والغربي لشركة العقيق للتنمية العقارية والقيمة الدفترية قدرها (1,091,287,735) ريال وتم استبعاد أثرها من قائمة الموجودات الثابتة وحقوق المساهمين عند إعداد القوائم المالية لطيبة القابضة ، هذا الإيضاح أثار عدة تساؤلات ألخصها فيما يلي :
أ - لماذا تم استبعاد أثر تلك الزيادة بالقوائم المالية لطيبة؟
ب - ألا يعتبر حجم العائد الناتج عن بيع المركزين عائد منخفض
    بعد مرور هذه الفترة الطويلة التي تتجاوز العشر سنوات ؟
   خاصة إذا ما قارنا ذلك بما تحقق لطيبة من بيع أرضها بالرياض
   الذي حققت منه 58% خلال أقل من سنة؟
جـ - لماذا احتفظت طيبة بنسبة 89% من رأسمال العقيق فقط
   وتنازلت عن 11% لبقية المساهمين؟ وهل هؤلاء المساهمين
   أعضاء في مجلس الإدارة؟
س11
فيما يتعلق بالشق الأول من سؤالكم فإن استبعاد أثر الزيادة الناتجة عن بيع مركز طيبة السكني والتجـاري ببرجيه الشرقي والغربي التي تمثل أرباحاً رأسمالية مـن القوائـم المالية لطيبة القابضة تـم - وفق ما أشير إليه في التقرير السنوي الثامن عشر لمجلس الإدارة عن العام المالي 2007م - التزاماً بالمعايير المحاسبية الصادرة عن الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين التي تتطلب أن يتم استبعاد أي معاملات بين شركات المجموعة الواحدة عند توحيد القوائم المالية .
أما بالنسبة للشق الثاني من السؤال حول حجم العائد الربحي فإنه لا يغيب عن أي مستثمر عقاري أن نسبة نمو العائد على الأراضي غير المطورة أسرع وأعلى من نسبة النمو على المباني ، وإن العائد الذي تم استبعاد أثره حقق نسبة عائد قدرها 14% سنوياً فإذا ما تم الأخذ في الاعتبار العوائد السنوية المحققة من استثمار المركز والتي تجاوز متوسطها 5% سنوياً خلال سنوات عمر المركز فإن العائد السنوي يصل إلى 19% سنوياً ، وهذا عائد ممتاز بكل المعايير الاقتصادية والعقارية ليس فقط في المملكة ولكن بكل المقاييس العالمية حيث لا تجد ذلك يتحقق على مدى أكثر من 10 سنوات في مناطق أخرى من العالم أو حتى بالمملكة وهذه ميزة للمدينتين المقدستين في ارتفاع قيمة الأصول العقارية عبر السنوات والذي يزيد على العائد الاستثماري من التأجير ، في حين يكون العكس في غيرها من مدن المملكة إلا ما ندر.
أما بالنسبة للشق الثالث من السؤال حول أسباب احتفاظ طيبة القابضة بنسبة 89% وتنازلها عن 11% في ملكية أصولها ، فكما هو معلوم لكل متابع لمسيرة طيبة منذ تأسيسها فإن طيبة أول من قادت عملية التطوير العقاري بالمنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف حتى أصبحت أول وأكبر المطورين بها حيث استطاعت إنشاء مشاريعها العقارية بالمنطقة المركزية - التي تجاوزت تكلفتها أكثر من (1,500) ألف وخمسمائة مليون ريال- برأسمال قدره (750) مليون ريال دون أن تلجأ إلى الاقتراض ؛ حيث قامت خلال تلك الفترة بجدولة التزاماتها - بما في ذلك أقيام الأراضي التي أنشأت عليها تلك المشروعات - وفي عام 2003م وحيث تبقى آنذاك جزء من قيمة الأرض المشتراة من اللجنة التنفيذية لتطوير المنطقة المركزية بالمدينة المنورة لإقامة مركز طيبة السكني والتجاري البرج الغربي ؛ فقد تصاعدت الضغوط على طيبة من قبل اللجنة للسداد والتي وصلت إلى الرفع للمقام السامي بطلب بيع المركز بالمزاد العلني لتحصيل المبلغ المستحق للجنة ؛ عندها عمدت طيبة جاهدة وبكل السبل لسرعة سداد القسط المستحق عليها حيث قامت بدراسة الحلول المناسبة لتوفير السيولة النقدية المطلوبة للسداد بطريقة استثمارية تراعي عدم إثقال كاهل المساهمين أو الشركة حيث بدأت بتسويق ثالث أكبر المشروعات العقارية لطيبة وهو مركز العقيق السكني والتجاري على المستثمرين المحتملين سواءاً كانوا حكومييـن أو مـن القطـاع الخـاص إلا أنهـا لـم تنجـح في ذلك ، فتـدارس مجلـس إدارة طيبـة فكرة البيـع الجزئي لمركز العقيق وذلك ببيـع 49% من المركز عـن طريـق تحويل ملكيته إلى شركة مستقلة تحتفظ طيبة بنسبة 51% من ملكيتها ؛ حيث وجهت الدعوة لأكثر من50 مستثمراً محتملاً على مستوى المملكة، وأمام عدم الاستجابة لتلك الدعوة فقد كثف رئيس المجلس آنذاك الشيخ محمد بن ابراهيم العيسى مساعيه لاستقطاب شركاء في هذه الشركة وحث أعضاء المجلس للدخول في الشركة المقترحة لدعم طيبة في توفير سيولة نقدية لسداد القسط المستحق للجنة وكان سعادته أول المساهمين بالإضافة إلى سعادة عضو المجلس آنذاك المهندس/عبدالله بن عبدالرزاق الربيعة ، كما تمكن سعادته من استقطاب كل من الشيخ محمد بن ابراهيم الغامدي والأستاذ/غسان بن ياسر شلبي حيث اكتتبوا بما نسبته 11% من ملكية مركز العقيق بمبلغ 33 مليون ريال لتصبح حصة طيبة في رأسمال الشركة الجديدة 89% الأمر الذي حقق لطيبة - في حينه - ربحاً مجزياً بمبلغ 19,653,059 ريال - وفق ما أشير إليه بالإيضاح رقم (36) بالميزانية العمومية للعام المالي المنتهي في 31/12/2003م - ووفر لطيبة سيولة نقدية ساعدتها على سداد التزاماتها للجنة التنفيذية ، وقد كانت طيبة تتطلع آنذاك إلى بيع حصة أكبر من الـ(11%) إلا أن هذا ما تمكنت من تحقيقه .
ووفق ما سبق وأن أعلن عنه بتاريخ 30/11/2006م من اعتماد الخطة الإستراتيجية لطيبة على ضوء مستجدات زيادة رأسمالها ؛ فقد تم تحويل طيبة إلى شركة قابضة وأصبحت تمارس أنشطتها من خلال شركاتها التابعة حيث قررت طيبة الاستفادة من شركة العقيق - التي تمتلك طيبة فيها 89% من رأسمالها - ككيان قائم ليكون الذراع العقاري لطيبة مما وفر على طيبة الكثير من الوقت والجهد ، وبالتالي فلم يكن هناك أي تنازلات بقدر ما كان بيعاً ربحت فيه طيبة بحمد الله ربحاً مجزياً وفق القيمة السوقية العادلة وكان أساسه دعم طيبة لسداد احتياجاتها في تلك المرحلة ؛ علماً بأن المساهمين المذكورين أعلاه والذين كان بعضهم أعضاء في مجلس إدارة طيبة قد تركوا عضوية مجلس إدارة طيبة منذ عام 2004م أي قبل البدء بإعداد الخطة الإستراتيجية المشار إليها .
ج11
هل اختلفت الخطة الإستراتيجية للسنوات الخمس المقبلة التي أقرت بعد نهاية الاكتتاب بزيادة رأسمال طيبة التي تمت عام 2006م عن الخطة المقدمة في نشرة إصدار تلك الزيادة ؟ س10
في الواقع أن الخطة الإستراتيجية لم تختلف عن الخطة المقدمة في نشرة الإصدار وإنما تم إعادة هيكلتها وجدولتها لتتوافق مع حجم السيولة المحصل وتعديل بعض آليات استثمار تلك الأموال لتحقيق أفضل العوائد ، ويتضح ذلك جلياً مما تم تحقيقه حتى الآن وفق ما سبق الإعلان عنه في حينه حيث أنه في مجال تطوير المجمعات السكنية والتجارية قامت طيبة بشراء عدد من أفضل المواقع الاستثمارية لإنشاء مجمعات سكنية وتجارية وفندقية بمبالغ تجاوزت 557 مليون ريال وتم البدء في أعمال التصميم لبعضها والتنفيذ للمشروعات التي اكتمل تصميمها ، والتي كان آخرها مشروع مخطط عالية طيبة بالمدينة المنورة الذي سيتكون من 400 وحدة سكنية تقريباً وستزيد تكلفة تنفيذه على ألف مليون ريال ، كما تم تكوين محفظة للمتاجرة العقارية تحقق بفضل الله أرباحاً مجزية. ج10
أورد بعض المحللين أن أرباح الشركة لا تسمح لها بمنح أسهم مجانية وتوزيع أرباح سنوية بنسبة 12% ، فهـل شركة كبيرة كشركة طيبة لا تربح أرباح جيـدة ومع ذلك تطلـب زيادة رأس المال فما السـر في ذلك؟ أرجو الرد على هذا السؤال للجميع وأن تكون الإجابة واضحة ومفصلة بالموقع . س9
مـع تقدير طيبة لوجهة نظر المحلل ، فقد تـم الخلط بين مصدر أسهـم المنحة ومصدر توزيع الأرباح - فوفقاً لما سبق أن أعلنت عنه طيبة - فإن قرار مجلس الإدارة بالتوصية للجمعية العمومية بزيادة رأس المال جاء على ضوء توفر رصيد كبير من الاحتياطي النظامي يزيد على الحد المقرر نظاماً حيث ستعمل زيادة رأس مال طيبة على تعزيز المركز المالي للشركة التي تتطلع إلى الدخول في مشروعات وتحالفات إستراتيجية كبرى كما أن طيبة لا تحتاج مستقبلاً أن تجنب من أرباحها للاحتياطي النظامي ، وبالتالي فإن هذه الزيادة الناتجة عن رسملة جزء من الاحتياطي النظامي - إضافة إلى أنها تصب في مصلحة المساهم ولا تحمله أية أعباء - ؛ فإنها لا علاقة لها بالأرباح المحققة أو المبقاة .
أما بالنسبة لمصدر توزيع الأرباح فإنه يتمثل في أرباح طيبة المحققة والمبقاة والتي تسمح بالتوزيع بل وتزيد على الأرباح المقترحة بحمد الله تعالى .
وبالتالي فإنه يتأكد للسائل الكريم أن طيبة تربح أرباحاً جيدة بحمد الله وأن زيادة رأس المال لا تؤخذ من الأرباح ، كما أن الحسابات الختامية للشركة تظهر بوضوح أن إيرادات طيبة وأرباحها من الأنشطة الرئيسية في ارتفاع وتنامي مستمر ، أما بالنسبة للأرباح الموزعة على المساهمين فقد كانت في السنوات الأولى من عمر طيبة بنسبة 5% ثم 6% ثم 7% إلى أن وصلت في السنوات الأخيرة إلى 15% من رأسمال طيبة ، وستستمر طيبة في تحقيق نتائج ايجابية مطردة التحسن عاماً بعد عام إن شاء الله تعالى وذلك بسبب تنامي حجم النشاط المتوقع لطيبة ، إضافة إلى المشاريع المستقبلية التي سيتم انضمامها إلى مشروعات الشركات الشقيقة - التي بدأ تنفيذ بعضها خلال هذا العام - والتي ستستمر أعمال التنفيذ والتطوير لها لفترات تتراوح ما بين (2) إلى (5) سنوات قبل البدء باستثمارها .
ج9
ما هو تاريخ أحقية صرف الأرباح الربع سنوية التي تم صرفها بما نسبته 3% من رأسمال طيبة ؟ س8
تستحق الأرباح الربع سنوية للمساهمين المسجلين في سجلات تداول بنهاية كل ربع سنوي مالي ميلادي باستثناء الربع الأخير من كل عام ،حيث يستحق أرباح الربع الأول للمساهمين المسجلين في 31/3 والربع الثاني للمساهمين المسجلين في 30/6 والربع الثالث للمساهمين المسجلين في 30/9 أما الربع الرابع فيستحق للمساهمين المسجلين في تاريخ انعقاد الجمعية العمومية العادية التي يتم فيها المصادقة على الحسابات الختامية لنفس السنة المالية. ج8
أعلنت طيبة أنه سيتـم توزيـع أرباح ربع سنوية اعتباراً مـن الربع الأول للعـام المالي 2007م فهل يعني هـذا أن أرباح الشركة ستشهد نمـواً هـذا العام والأعوام اللاحقـة يمكنهـا من الاستمـرار في هـذا النهـج مستقبـلاً وتوزيـع أربـاح ربـع سنوية بصورة منتظمـة أم أنهـا ستعتمد على رصيد علاوة الإصدار التي أعلن عن تحويلها إلى الاحتياطي النظامي ؟ س7
جاء قرار مجلس الإدارة بالبدء بصرف أرباح ربع سنوية انطلاقاً من سعي مجلس الإدارة إلى زيادة الأرباح الموزعة على المساهمين على ضوء النتائج المالية المضطردة التحسن بحمد الله تعالى ، وبعد دراسـة لمعدل النمـو السنوي للإيـرادات والأربـاح التي اتضـح من خلالها إمكانيـة اتخاذ هذا القـرار ، وبالنسبة للتوصية النهائية للجمعية العمومية لمساهمي طيبة فستأخذ في الاعتبار سنوياً النتائج الماليـة لكل سنـة على حدة ومدى الحاجة إلى استخـدام آلية التحويـل من الأرباح المبقـاة أو فائـض الاحتياطي النظامي . ج7
ما هي الانعكاسات لتحويل الشركة إلى شركة قابضة على
طيبة القابضة وما هو تأثير هذا التحويل على الاستثمارات
المستقبلية ؟
س6
بالنسبة للانعكاسات لهذا التحويل بالنسبة لطيبة فإن التحويل يعد توجهاً استراتيجياً للسنوات القادمة وداعماً مباشراً لما وصلت إليه طيبة في الحقبة السابقة من مسيرتها كـشركة متعددة الأغـراض والـنشاطات والاسـتثمارات حـيث تـمارس طـيبة الـعديد من الأنشطة إما مباشرة أو من خلال شركاتها التابعة التي تمتلك فيها نسبة تزيـد عـلى 50% من رأسـمالها أو الـشركات الشقيقة التي تقل عن تلك النسبة أما بالنسبة للتأثير على الاسـتثمارات الـمستقبلية فإن التحـويل سيدعم هذه الاستثمارات من خلال الإشـراف والمتابعة غير المباشرة لها كما يعطي طيبة فرصة التفرغ وتوجيه قدرات وخبرات طيبة للتركيز على الفرص الاستثمارية الجديدة . ج6
لماذا لا تنعقد اجتماعات الجمعية العمومية للشركة من الدعوة الأولى ؟ س5
إن عدم انعقاد اجتماعات الجمعية العمومية من الدعوة الأولى أمر لا يقتصر على طيبة حيث أن هذا الأمر ينطبق على جميع الشركات المساهمة التي تتوزع أسهمها على قاعدة عريضة من المساهمين ولا يوجد بها مساهمين كبار يملكون غالبية أسهمها ، لأن النصاب النظامي لا يتوقف استكماله على عدد المساهمين وإنما يتوقف على عدد الأسهم الممثلة في الاجتماع. ج5
أرجو الإفادة حول صحة ما أشيع من أن شركة طيبة تعتبر من الشركات المختلطة حيث أنها قد حصلت على قرض وتسهيلات بنكية محرمة ؟ س4
لا صحة لذلك على الإطلاق حيث أن طيبة لم يسبق لها الحصول على أية قروض باستثناء حصول إحدى الشركات الشقيقة على قرض من مقام وزارة المالية لتمويل مشروعها الرائد ((منتجع أراك ينبع)) ، ويقوم اتفاق طيبة مع البنك على إيداع أرصدة لفترات معينة بشكل دائن وسحب مبالغ بشكل مدين عند الحاجة بدون فوائد ، كما أن أنظمة طيبة تفرض عليها عدم التعامل بما يتعارض مع الشريعة الإسلامية السمحاء . ج4
نرجو توضيح الطريقة التي يمكن من خلالها حصول المهتم بشئون طيبة على المعلومات الاستثمارية والبيانات المالية وأنشطة الشركة ؟ س3
جميع المعلومات التي تتعلق باستثمارات طيبة وأنشطتها ومراكزها المالية وأخبارها تنشر أولاً بأول بموقع طيبة على الانترنت من خلال الأبواب المخصصة لها حرصاً على وصولها إلى جميع مساهميها وعملائها ورجال الأعمال والمهتمين بشؤونها . ج3
أرجو الإفادة هل فعلاً كما يقال أن أسهم طيبة كسبت أرباح ربوية ؟ س2
لا صحة لذلك ، وأنظمة طيبة تفرض عليها عدم التعامل بما يتعارض مع الشريعة الإسلامية السمحاء . ج2
هل أستطيع أن استثمر أموالي لدى شركة طيبة بطريقة إسلامية ، أي أن أقوم بإيداع مبلغ من المال في حساب شركة طيبة ، وتقوم الشركة باستثماره وتحويل نسبة أرباحي في رقم حسابي بالبنك ، علماً بأن حسابي في بنك الراجحي ؟ س1
استثمار أموال الغير ليس أحد الأنشطة التي تزاولها طيبة وبالتالي فإنه لم يكن تحقيق ذلك. ج1

الى الاعلى للأعلى